الرئيسية / بكالوريا / نصائح دراسية خلال شهر رمضان المبارك !

نصائح دراسية خلال شهر رمضان المبارك !

تعودنا في الأعوام الأخيرة أن تتزامن الامتحانات مع شهر رمضان المبارك مما يشعر الطالب بالضغط و ضيق الوقت نوعا ما فيصبح بحاجة لطريقة أو أسلوب يساعده في تنسيق دراسته خلال الشهر الكريم… فيما يلي مجموعة من النصائح الدراسية لهذا الشهر و التي هي خلاصة تجارب و بعضها مثبت بدراسات علمية :

1- اجعل لنفسك فترتين دراسيتين في اليوم ..الأولى قبل الفطور و الثانية بعده و لا تجمع كل الدراسة في فترة واحدة لأنك ستضغط نفسك بوقت محدود و تضيع الوقت الباقي بأشياء غالبا ستكون عبثية لا فائدة منها.

2- أكثر من شرب السوائل خلال فترة الفطور لأنها ستساعدك على البقاء بنشاط طوال اليوم و بالتالي ستزيد فعاليتك الدراسية ، لكن بالمقابل لا تكثر من تناول الطعام على الفطور لأنه سيورث جسدك الخمول و ستشعر بالنعاس و لن يبقى فيك مروءة للدراسة .

3- احرص على تناول السحور بانتظام و بكميات جيدة فهو عنصر أساسي في تزويد جسمك بالقوة طيلة اليوم.
4- حدد ما تريد دراسته يوميا خلال فترتي الدراسة و قم بعمل تقييم لما أنجزت في كل يوم.
5- ابتعد قدر الامكان عن ( الملهيات) كالمسلسلات و البرامج ووسائل التواصل الاجتماعي خلال فترة الامتحانات فهي نقمة أكثر منها نعمة.

6- اسلك إحدى طريقتين ..إما أن تبقى ساهرا بعد الفطور و تدرس حتى السحور ثم تنام فجرا أو أن تدرس بعد الفطور فترة ثم تنام ثم تستيقظ على السحور و تدرس حتى الصباح ..وكلا الطريقتين جيدة و مفيدة.

6- ابتعد عن النوم لساعات طويلة فهو من أكثر الأشياء التي قد تجعلك تشعر بتبخر الوقت .

7- من الأشياء التي قد يستغربها البعض أن الدراسة و أنت صائم أي في حالة جوع تعطي نتائج أفضل من الدراسة و أنت في حالة شبع لذلك حاول قدر المستطاع أن تكون أغلب دراستك خلال فترة الصيام.

8- احرص على أداء العبادات في وقتها و ادع ربك دائما أن يعينك على تحمل ما أنت فيه و تذكر ان الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

أخيرا…..انظر إلى شهر رمضان على أنه فرصة قد لا تتكرر و عليك انتهازها. .فقد يعطيك الله النجاح و أنت لا تملك أسبابه فقط لأنك أخلصت النية و “حاولت” وتحملت المشقة.

شاهد أيضاً

وزارة التربية تحدد موعد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة

حددت وزارة التربية موعد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة لدورة 2020، اعتباراً من 22/12/2019 للطلبة النظاميين …

فيزياء : شرح بسيط لتجربة السكتين التحريضية ومبدأ المولد الكهربائي

طلابنا الأعزاء نقدم لكم شرح تعليمي جديد مصور عبر شبكة بكالوريا Syria إعداد المدرس أنس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *