الرئيسية / بكالوريا / كيفية حفظ مادة العلوم؟!

كيفية حفظ مادة العلوم؟!

كيفية حفظ علوم البكالوريا
لكل طالب بكالوريا يرغب بعلامة ممتازة بمادة العلوم إليكم هذه النصائح بالتفصيل :
أولاً: لا يفضل أن تخصص 6 ساعات يومياً للعلوم إنما الأفضل أن تخصص 3 ساعات تدرس فيها درس طويل أو درسين قصار.
ثانياً: استخدم أوراق العمل لكل درس و التي تحتوي على أسئلة بطريقة أسئلة الامتحان النهائي و على أن تكون الورقة شاملة للدرس بأكمله سأرفق لكم نموذج .
ثالثاً: ابدأ بقراءة ورقة العمل بشكل سريع (استخدم مؤقت ) مدة القراءة( 3 دقائق فقط) كحد أقصى أنت هنا تأخذ لمحة عن مايحتويه الدرس .
رابعاً: اختار من الورقة إما حدد موقع ووظيفة أو علل و حاول ايجادها في الدرس بشكل سريع فقط ضع اشارة أمام الفقرة على الكتاب (اضبط المؤقت لمدة 5 دقائق فقط) حتى لو كانت أكثر من 10 أسئلة فأنت هنا فقط تقوم بعملية ايجاد المطلوب و هذا يجعلك تقرأ الدرس بشكل متسارع .
خامساً: ابدأ بالفقرة الأولى من الدرس ومع الترقيم باستخدام ألوان خشبية بحيث تسطر تحت البنود و استعن بالأسئلة التي بورقة العمل و بإمكنك إضافة أسئلة عليها.
سادساً: احفظ الفقرة بطريقة مترابطة فهي ليست فكرة مجردة إنما حقيقة بعض الفقرات الطويلة بإمكانك استخدام تشابيه و روابط لتذكرك بالفكرة و هذا يزيد من نسبة ذاكرتك و ذكائك و تذكرك للمعلومة أثناء الامتحان و (اضبط المؤقت بحيث كل فقرة لا تأخذ أكثر من 7 دقائق ) هذا سيزيد من نشاط دماغك وتجعلك تشعر بالوقت.
سابعاً: بإمكانك استخدام فيديو توضيحي لبعض الأفكار المستعصية كالتي على (قناة المدرسة السورية الالكترونية على اليوتيوب )
ثامنأ: عند الانتهاء من الحفظ امسك ورقة العمل و ابدأ بحلها كتابياً .( الغش مسمووووح ………)
تاسعاً: إن كنت ممن ليس لديهم الوقت الكافي بإمكانك أن تجتاز خامساً و تبدأ بحل ورقة العمل مباشرة على الحاضر ثم تحفظ الدرس كأسئلة و أجوبة مباشرة من كتاباتك.
عاشراً :لا يمكن الاستغناء عن سادساً لأنها مهمة جداً بإمكانك أن ترسم الفكرة لتحفظها أو تستخدم خرائط المفاهيم كالتي نشرتها سابقاً …..
أخيراً: عندما تدرس للمرة الأولى لا تتوقع أن تتذكر 100% إنما ستكون أقل ،فلا تيأس إن شعرت أنك تنسى، حاول أن تفعّل أسلوب الروابط . (لا تستخدم أسلوب الببغاء) في تكرار الفقرة عدة مرات لأنها غير مجدية لكثير من الأشخاص.
ثق بنفسك و قدراتك لا تستهلك كل طاقتك عندما تدرس منهاج العلوم للمرة الأولى لأنه عليك أن تعيده مرة أخرى و ستكون من أوراق العمل التي كتبتها لتثبيت المعلومات بشكل أفضل و سيكون الوقت أقل من الذي استهلكته المرة الأولى
اطلب من أحد أن يسمع لك الأسئلة بعد أن تكون انتهيت من حفظ 5 دروس لكن التسميع يكون بشكل عشوائي ، و حل نماذج امتحانية لكل بحث…..
أتمنى للجميع النجاح و التوفيق
الاستشارية رهف تسابحجي

شاهد أيضاً

وزارة التربية تعلن عن استبيان لتقيم رضا طلاب الشهادات عن العملية الامتحانية والأسئلة

  أعدت وزارة التربية/ مركز القياس والتقويم التربوي استبانة تقييم العملية الامتحانية من وجهة نظر …

وزارة التربية تصدر البروتوكول الصحي للعودة إلى المدارس

أصدرت وزارة التربية البروتوكول الصحي للعودة إلى المدارس تمهيداً لبدء العام الدراسي الجديد وفق متطلبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!