الرئيسية / بكالوريا / نقاط هامة ونصائح لطريقة الحل في الامتحان النهائي

نقاط هامة ونصائح لطريقة الحل في الامتحان النهائي

نقاط هامة ونصائح لطريقة الحل في الامتحان النهائي
1- من المعتاد أنا أول سؤال يكون بـ 20 درجة توزع على سؤالين اختيار من متعدد, السؤالين أحدهما حله عن طريق قانون بسيط والآخر غالباً يكون من بحث الإلكترونيات.

2- فيما بعد تأتي أسئلة نظرية حلها يكون هو ملخص لما ورد في الكتاب مثل ذكر استنتاج علاقة القوة الكهرطيسية أو استنتاج قانون الدور الخاص بإحدى النواسات و..و..و هذا يعتمد على الحفظ بالدرجة الأولى ولا يوجد أي ملاحظة عليه.

3- المسائل:
أربع مسائل أولها تكون حول إحدى النواسات, وتليها مسائل متنوعة من باقي الأبحاث, #المهم في هذه الفقرة هو معرفة طرق التصحيح والحل, سنخبركم عنها..
في كل مسألة تكون هناك طريقتين للحل في كل مسألة حسب كل طريقة يسلكها الطلاب وتكون النتيجة في كلتا الطرقتين نفسها.
ممكن أنت تضع طريقة للحل وصديقك يضع طريقة أخرى للحل ولكن الطريقتين لهما نفس النتيجة لذا لا داعي للقلق.

4- القوانين:
يفضل وضع لو قانون واحد حتى لو لم تستطع إكمال الحل أو فقدت السيطرة على نفسك لأن القانون عليه علامة حتى لو تعويضك للأرقام غلط ستعطى علامة على القانون وطريقة الحل.

5- عند حل المسائل حاول الابتعاد عن الاختصار لأن في درجات السلم الصعب توزع العلامات على طريقة الحل والتعويض أيضاً.

6- دائماً علامة الجواب النهائي في طلب لمسألة ما لها درجتين من 400 دائماً وأبداً, القانون عليه 10 درجات من 400 التعويض في كل مرة عليه 5 درجات من 400.

7- عند حل الاسئلة النظرية أيضاً يوجد طرقتين للحل, فمثلاً أحد الطلبة يحل السؤال عن طريق العلاقات الرياضية والقوانين, ونجد طالباً آخر يحل عن طريق التعريق أو الكلام يعني ويكتفي بسطر واحد.

8- بعض المسائل تكون الطلبات جميعها تعتمد على جواب الطلب الأول, فبعض الطلبة قد يخطئ بحله بالتعويض وأول ما يدور في باله هو أن المسألة كلها خسر علامتها, لكن هذا غير صحيح, بتوزيع درجات التصحيح دائماً يذكر جملة ” يحاسب الطالب على الغلط مرة واحدة ويتابع له”.. معنى الكلام إذا حلك للطلب الأول كان غلط تحساب عليه هو فقط وبقية الاسئلة تأخذ علامتها ضمنياً, لكن إذا كانت طريقة الحل غلط عن طريق قانون غلط فهذا أمر مختلف.

وأخيراً, استعن بالفهم قدر الإمكان ولا تنحصر في البصم, فقط يكتفى بالفهم لأن المصحح سيتفهم وضعك ويقدر فيما لو كنت محضر بشكل جيد للامتحان أم لا وذلك كله بسبب وجود عدة طرق للحل منها القوانين والعلاقات ومنها الشرح عن طريق الفهم ومنها الرسم أيضاً, وحبّذا لو تجمع بين الشرح والقوانين لضمان العلامة بشكل أكبر.

شاهد أيضاً

وزارة التربية تعلن عن استبيان لتقيم رضا طلاب الشهادات عن العملية الامتحانية والأسئلة

  أعدت وزارة التربية/ مركز القياس والتقويم التربوي استبانة تقييم العملية الامتحانية من وجهة نظر …

وزارة التربية تصدر البروتوكول الصحي للعودة إلى المدارس

أصدرت وزارة التربية البروتوكول الصحي للعودة إلى المدارس تمهيداً لبدء العام الدراسي الجديد وفق متطلبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!