الرئيسية / أخبار / الأسئلة الاستنتاجية توقع طلاب البكالوريا العلمي ضحية الحفظ ’البصم‘ في مادة العلوم

الأسئلة الاستنتاجية توقع طلاب البكالوريا العلمي ضحية الحفظ ’البصم‘ في مادة العلوم

رغم دخول الطلاب السوريين للفرع العلمي بغية الهروب من المواد الحفظية الكثيفة في الفرع الأدبي، يلجأ معظم طلاب البكلوريا العلمي اليوم “لبصم” مادة العلوم، ما سبب نكبة حقيقية لهم في حل مسألة الوراثة وبقيت الأسئلة الامتحانية، و التي اعتبرها البعض صعبة وغير عادلة التوزيع خاصة أن أول عشرة دروس في الكتاب لم يأتي منها ولا أي سؤال.

مدرس مادة العلوم خالد ميداني أكد أن مسألة الوراثة التي سببت بلبلة بين الطلاب اليوم هي من النماذج المحلولة في الكتاب، والمعدل فيها فقط هو صيغة السؤال، التي من المفترض أن يكون المدرس خلال السنة قد نوه لها.

وأضاف ميداني أن بعض الطلاب اعتمدوا على “البصم” والصيغة الثابتة للجواب الموضوعة في الكتاب وذلك بسبب سلالم التصحيح المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي توضح أن غياب أي كلمة من الإجابة قد يؤدي إلى حذف الإجابة، بالإضافة إلى كثافة المادة ما أبعدهم عن موضوع الفهم وأوقع بهم في مسألة الوراثة اليوم.

وشدد ميداني على أهمية المتابعة خلال العام الدراسي ومحاولة فهم المادة أكثر من حفظها، مبيناً أنه من المنطقي منح الطالب المتميز 15% من مجموع العلامات، خاتماً أن الطالب المتوسط قادر على تحقيق معدل يتراوح بين 200 و250 علامة بجدارة في أسئلة هذا العام.

يذكر أن طلاب التاسع قد بينوا الأسبوع الفائت أن أسئلة مادة العلوم العامة كانت استنتاجية ووضعت من الأنشطة الموجودة في الكتاب، وتعتمد على الحفظ أكثر من الفهم.

هاشتاغ سوريا

متابعة محمد نور الأصفر

شاهد أيضاً

صدور نتائج الشهادة الثانوية المهنية النفطية

أصدرت وزارة النفط والثروة المعدنية نتائج امتحانات الثانوية المهنية النفطية في كل من ( حمص …

نتائج الشهادة الثانوية المهنية بفروعها

 الثانوية المهنية التجارية | 2020 عزيزي الطالب ! أدخل رقم الاكتتاب واختر المحافظة ومن ثم ابدأ البحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!